الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أولاً أود شكركم على جهودكم المبذولة في مساعدة الناس وسماع مشاكلهم والمساهمة في إيجاد الحلول وعسى أن يجزيكم الله كل خير ..
أنا فتاة في المرحلة الثانوية، وأشعر بأني تجاوزت العشرين من العمر، مرت علي ثلاث سنوات تغيرت فيها كثيراً وتعلمت من تجاربها الكثير .. لن أذكر ما حصل لي فيها ولكن كان كل يوم منها يضعفني ويعمق الألم في قلبي ولم أشعر فيها بالسعادة إلا فيما ندر، المهم أني قبل تلك المدة وفيها كنت شخصية اجتماعية و كان الاجتماع بالناس يخفف عني وأقصد بالناس هم من في خارج حدود منزلي كنت أشعر بالأنس عند مجرد رؤيتهم واعتقد أن هذا الشعور يأتي بسبب بقائي أو "حبسي" في البيت لحوالي الأسبوعين أو أكثر في المنزل دون رؤية العالم الخارجي أو الاختلاط بهم لأني فتاة وكم كنت أشعر بالظلم لرؤيتي والدي وأخي يخرجان مع أصدقائهم وللمطاعم وكل مكان وأنا جالسة والدموع تملأ عيني وكان أبي لا يشعر بي إطلاقاً إذ إنه يعتقد بأنني سعيدة بما يجلبه لي من الملابس والطعام وكأنني لا أملك ما يملكه من المشاعر الإنسانية وحتى أمي لا أحد شعر بي يوماً لأنني من مضمون شخصيتي الكتمان و أيضاً منذ صغري كنت أحب الحرية وأحب السفر والاطلاع والاختلاط بالبشر و تجربة الأشياء الجديدة في الحياة إلا أنني عندما كبرت أدركت بأن كوني فتاة حرم علي ما حلل لأخي، المهم مضت الأيام وها أنا الآن مجردة من المشاعر ولن أكذب عليك إن قلت لك بأني لا أشعر لا بالفرح ولا بالحب ولا أي نوع من المشاعر لا أشعر بالحب تجاه عائلتي ولا أصدقائي ولا أقاربي منعت الجميع من التواصل معي أميل للعزلة كثيراً أصبحت محطمة متشائمة حاولت إقناع نفسي بأنها مجرد مشكلة ولها حل ولكن مع الأسف فهي ليست مشكلة إنها وكما يقول أبي سنة الحياة شيء لن يتغير أبداً .. كم أشتاق للأيام التي كنت بها أكثر فتاة طموحة ومحبة للحياة ولم أكن أدرك بأن ازدياد سني يلغي وجودي وطموحي و كل شيء اعتذر عن الكلام ولكن أشعر أنني كالحيوانات أعيش لآكل وأنام وأنا طبعاً أؤدي العبادات جميعها ومؤمنة بالله كثيراً بسبب أمر مررت به ، ولكن ألا يمكنني القول بأني مظلومة وأن الله لا يرضى بالظلم ، قررت أخيراً بالهروب من المنزل لا أعلم هل وصل بي جنوني لأفعل هذا ولكن أرى ايجابياته أكبر من سلبياته أمام كوني حبيسة المنزل والاستماع للمشاكل والعمل، أشعر بأن الحرية التي سأكتسبها كل ما أريده في هذه الحياة، لا أريد أهلاً ولا أصدقاء ولا عائلة، أريد فقط أن أمشي في هذه الأرض دون نعتي بأسوأ الألفاظ وإملاء علي ما أفعل وما لا أفعل ، فسؤالي هل ما أفعله قد يغضب الله علي والله يعلم ما أمر به ؟ حتى ولو حاولت الحفاظ على نفسي ؟ أو حاولت إيجاد عمل ولو كان بسيطاً ؟ أعلم بأن الموضوع أشبه بالخيال ولكني لا أرى لي سبيلاً أخر وأريد الحصول على حريتي ولو كلفني الأمر الكثير ، خصوصاً بأن والدي أخبرني بطريقة غير مباشرة بأنه مهما بلغت من العمر فإنه لن يسمح لي بأن أصبح مسئولة عن نفسي وأنه سيسلمني لرجل آخر "زوج" ليقيدني كما فعل هو ... الوضع في البلد الذي أعيش بها الآن آمن وأعتقد بأنه لا أحد سيستطيع إلحاق الضرر بي إن خرجت ، إن كان سبيل الهروب قد يغضب الله علي فهل لي من سبيل آخر ؟ ففي الآونة الأخيرة بدأ الشيطان يوسوس لي بقتل والدي فأتعوذ بالله ولكن يبقى الأمر في بالي وأنا أخاف الله فيما أفعل ولا أتصور أن أقتل نفساً ، منذ حوالي الشهرين أقدمت على الانتحار وكنت أؤذي نفسي بالآلات الحادة وكانت أمي تسخر مني حينها عندما تراني ولكن أصدقائي أعادوني لرشدي ... وتواصلت مع طبيب نفسي عبر الانترنت فأخبرني بأني مصابة بالاكتئاب الحاد، أعتذر عن تداخل الكلام في بعضه ولكنني لم أستطع من ترتيب الأفكار فما يطرأ ببالي اكتبه، وأعتذر عن الإطالة ، أتمنى منكم تقديم النصيحة أو الحل أو الدعاء لي على الأقل وشكراً لجهودكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله يا ابنتي الحبيبة لانا ومرحباً بك .
ونسعد بثقتكم وبتواصلكم معنا عبر موقعنا ..
غاليتي .. كلماتك تقطر ألماً وحزناً أعانك الله وفرج همك وأبدل حزنك فرجاً وفرحاً .
لا أعلم ما هي الأحداث التي مرت عليك وجعلتك في هذه الحالة والألم .. لكن في كل الأحوال الهروب من البيت ليس حلاً إطلاقا .. ولا يصح أن نواجه مشكلاتنا بالهروب لأنها لن تُحل ..
ولا تعتقدي أنك خارج البيت في مأمن على نفسك أبداً .. بل لو خرجت لتمنيت العودة كما كنت تماماً .. وأعتقد أنك تدركين ذلك تماماً فقد شبهته بالخيال .
قد تكون بعض الضغوط قد حاصرتك وآلمتك .. لكن لابد أن تجعلي تفكيرك في الحل لا في من تسبب في المشكلة ..
فوالدك كما ذكرت يعتقد أنك سعيدة .. ولا يشعر بك لأنه لا يعلم ما بنفسك .. فهل صارحته ؟
وهل حاورت أمك بما تشعرين به ؟
ثم ما فائدة الانتحار ؟ وهل هو حل ؟
وهل تجدي أن الحل المناسب هو أن تهربي من الألم بألم أشد في نار جهنم .. فهي جزاء المنتحر ..
وأنت تقية وتعلمين ذلك .. وكذلك هي جزاء لمن قتل نفساً فكيف إذا قتل والده ؟
أيتها الرائعة .. لا شك أنك متميزة وذكية وذلك يظهر في كلماتك .. لذا فأنا أثق تماماً برجاحة عقلك وحكمتك في فهم ما ذكرته لك ..
وأدرك تماماً أنك تستشعرين بحاجتك للعلاج وأن هذا هو الطرق الصحيح الذي سيعيدك كما كنت ويمنعك من إيذاء نفسك ومن أي أفكار عدوانية على نفسك أو غيرك .
فلا تترددي في مصارحة أمك في حاجتك للعلاج .. لترجع نفسك كما كانت ولتستعيدي مشاعرك الايجابية تجاه نفسك والحياة بمن فيها .
دعواتي لك بالتوفيق .