الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة انطوائيّة إلى أقصى حدّ . في صغري تعرّضت "للتنمّر" من قبل زملائى بالفصل ، و في آخر سنة بالتعليم الابتدائي تلقّيت دروسا خصوصيّة من قبل معلّم كان يتعرّض لنا بالضرب إلى درجة أنّ أبي عندما نهره و أمره بالتوقّف عن ضربي عرّضني للإذلال و الإهانة لمجرّد أنّني لا أتلقّى الضرب مثل بقيّة زملائي ، فذهبت أمّي و طلبت منه أن أعامل مثل باقي زملائي حتّى لا أشعر بالإهانة . انتهى هذا العام القاسي المليء بالتعرّض للضرب و الإهانة ، و عندما وصلت إلى المرحلة الإعداديّة أصبت بمرض السكّر . لم يكن لي أصدقاء سوى أختي الأصغر منّي ب7 سنين . كنت دائما أشعر أنّي قبيحة فاشلة مملّة لا يرغب أيّ شخص في معرفتي .
عندما وصلت إلى كلّية الهندسة أصبح لي صديقات و لكن أيضا لي زملاء شباب. أحدهم تقرّب إليّ بطريقة فرض نفسه على حياتي، حيث أخذ رقم هاتفي بدون موافقتي و أصبح يكلّمني ليلا و نهارا و قد كنت مذهولة من تصرّفاته ، و في نفس الوقت أشعر أنّه يملأ حياتي المملّة المليئة بذكريات كئيبة رغم أنّي لم أكن أحبّه بل كنت معجبة بشابّ آخر يشبه ليوناردو ديكابريو .
وجدت الشابّ الذي يكلّمني يتحدّث معي في أمور فاضحة ، وكنت في غمرة ذهولي أعلم منه أشياء لم أكن أدركها أو أستوعبها لأنّ معرفتي كانت سطحيّة بهذه الأمور , بل لم أكن أدركها على الإطلاق . تفاجأت بصديقيه يحاولان التعرّف إليّ ولا أنكر أنّني كنت أشعر أنّني لم أعد تلك الطفلة البريئة بالإضافة إلى أنّني كنت قد رسبت , و قد اعتبرت ذلك عقابا من الله فكيف تكون تلك الفتاة التي يعتبرها الأهل والمعارف ملاكا تتحدّث مع أولاد من الأساس لا أن تسمح لهم باستغلالها لملء فراغ من نوع معيّن .
اتّهمنى الشابّ الأوّل بالخيانة و لكنّي لم أكن أظنّ أننا في علاقة من الأساس و لكنّه يعاود و يكلّمني و لكنّي أخبرته أنّه لن يراني مرّة أخرى بناء على رغباته القذرة بل بناء على حقيقتي . أعلم أنّني لن أرتبط به و لكنّي لا أستطيع إلاّ أن أتكلّم معه . مؤخّرا بعدما تخرّجت من كلّيتى أصبح يتكلّم معي زميل آخر و لكنّه محترم إلى أقصى حدّ ولا أستطيع إلاّ أن أذكره بكلّ خير . نصحتني أختى بأن أفكّر في الارتباط به و لكنّي أخبرتها أنّه نقيّ جدّا بالنسبة إلى فتاة مثلي ، ولا أكذب عليك بأنّني أيضا لا أحبّه بل لا أحبّ أحدا على الإطلاق . فقد اقتصر الحبّ لديّ على رغبات حيوانيّة ولا ضرورة لإشباعها . المشكلة الحقيقيّة أنّني أصبحت لا أستطيع أن أصادق أحدا أو أملأ فراغي , عندما أفكّر في ذلك أبحث عن الفتى القذر لأتحدّث معه عن أمور عاديّة و ليست عاطفيّة أو أيّ أمور قذرة أخرى . عندما بدأت العمل لم أتحمّل تسلّط صاحب العمل و تركته بعد 3 أسابيع .. أكره حياتي كثيرا و ما يؤلمني أنّني اكتشفت أنّني سأكون وحيدة في حفلة تخرّجي .
عمر المشكلة
3 سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
انطوائيّتي - قلّة خبرتى - التعامل مع الشخص الخطأ من البداية
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أسأل موقع استشارات نفسيّة و لكنّه أخبرني أنّه يجب أن أتقرّب إلى الله .... أنا لا أنكر بعدي عن الله رغم مواظبتي على الصلاة و لكن ماذا أيضا ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بالأخت الكريمة د من مصر
الأخت الفاضلة واضح أنّك تعيشين في بحر من الذكريات الكئيبة ولا تنظرين إلى المستقبل فأنت فتاة متفوّقة خرّيجة جامعة مرموقة ولديك عمل ولديك أخت تحبّك وأنت أيضا تحبّينها ولكن لديك شعور بالذنب والخزي بداخلك يمنعك من الاستمتاع بحياتك وكأنّك مذنبة طوال الوقت ، الأخت الكريمة رفقا بنفسك فأنت تستنفذين طاقتك في محاربة ذاتك من خلال اختيار الشابّ المستهتر للتحدّث معك باستمرار وكأنّك تقولين لنفسك هذا ما أستحقّ من عقاب ، على ماذا تعاقبين نفسك؟ ، هل لمجرّد قلّة خبرتك وقلّة معلوماتك عن التعامل مع الآخر والتعرّف إليه أم ماذا ؟، الأخت الكريمة من الواضح من رسالتك أنّ خبراتك بالحياة مازالت محدودة وهذا بسبب قلّة اجتماعيّتك وانفتاحك على العالم من حولك فأنت تتعرّفين إلى المجتمع من خلال أختك ومن خلال الخبرة المشوّهة الأخرى التي لدى الشابّ المستهتر ، أنت تحتاجين في البداية أن توقفي التفكير في الماضي بكلّ ما فيه من الألم والأحزان وعليك النظر إلى حياتك بنظرة إيجابيّة تفاؤليّة ، تعرّفى إلى نفسك وإمكانيّاتك من جديد ، تعرّفي إلى إيجابيّات شخصيّتك وسلبيّاتك وضعي خطّة للتخلّص من سلبيّاتك وتدعيم إيجابيّاتك ، اسعي لتكوين علاقات اجتماعيّة إيجابيّة من خلال الأنشطة الجماعيّة وأصدقاء العمل والخروج للتدريب وثقل المهارات لبناء شخصيّتك العمليّة والشخصيّة ، ابحثي عن هوايات وأنشطة تمتصّ طاقتك ، تحرّري من قيودك وانفتحي على العالم من حولك ، ارفضي العلاقة السلبيّة بذلك الشابّ المستهتر لأنّها تؤثر عليك سلبا وتعطّل مشاعرك تجاه العلاقات الحقيقيّة والارتباط بشخص آخر ، لا تجعلي الماضي يقف حائلا بينك وبين طموحاتك وأحلامك ، أوقفي شعورك بالذنب والخزي ، تعلّمي التفاؤل والإيجابيّة في نظرتك للأمور من حولك ، تعلّمي أن تكوني مرحة مقبلة على الحياة فهذه المشاعر مكتسبة تأتي بالتدريب والمران والإصرار على التغيير للأفضل ، ارفضي الأفكار السلبيّة وامنعيها من التحكّم في تصرّفاتك ، لا تجلسي بمفردك لفترات طويلة بل اجلسي مع الآخرين ومع الأهل والأصدقاء أكثر من جلوسك منفردة ، عبّرى عن مشاعرك وارفضي الطلبات أو الأشياء غير المقبولة بقول كلمة لا بأسلوب لائق ومقبول اجتماعيّا ، شجّعي نفسك دائما من خلال التحدّث مع نفسك بكلمات إيجابيّة لطيفة ومهذّبة ، لا تتّهمي نفسك ولا تحدّثيها بكلمات سلبيّة تنتقص من ذاتك ، كوني على ثقة بقدرتك على تخطّي الماضي وصناعة مستقبل أفضل ، انتظمي في صلواتك ودعائك واستغفارك وتأمّلك في ملكوت المولى عزّ وجلّ حتّى تشعري براحة البال والسكينة والهدوء النفسي ، تعلّمي التفاؤل قولا وفعلا .
الأخت الفاضلة تمنّياتي لك بكلّ الصحّة والسعادة وراحة البال وفي انتظار رسائلك والتواصل المستمرّ معك حتّى نساعدك للنهوض بإيجابيّة من جديد .