الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
لديّ مدير في العمل ذو وجهين ، يتصيّد لي الأخطاء طول الوقت ، و يحاول تشويه صورتي أمام زملائي ، مع العلم أنّي أبذل أقصى ما لديّ في العمل و لي معزّة عند جميع زملائي ، إلى درجة أنّه قال لي لماذا لا تخطئين أريدك أن تخطئي ، هذا علما أنّي متفانية في عملي إلى أقصى حدّ ، مع أنّي أساعده طول الوقت .. أريد أن تقدّموا لي النصيحة ، كيف أتعامل معه؟
عمر المشكلة
4
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّ هذا الشخص سيّئ التعامل و ذو وجهين أعتقد أنّ ذلك أحد الأسباب التي أفقدتني احترامه .
إنّه شخصيّة نرجسيّة ، يريد أن يقوم الجميع بتعظيمه وتفخيمه و أنا للأسف لا أستطيع فعل ذلك .
إنّه شخص عديم الشخصيّة و سلبيّ و غير عادل في توزيع المهامّ الوظيفيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
إنّه يتحدّث عنّي بسوء طول الوقت رغم مساعدتي له .
يتصيّد لي الأخطاء دون باقي زملائي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أحاول مساعدته طول الوقت حتّى يحفظ لي مكانتي مع زملائي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الكريمة سارة .
أتمنّى لك حياة سعيدة و نجاحا دائما في عملك بإذن الله
أوّلا :- يجب أن تسألي مديرك في العمل لماذا يريدك أن تخطئي ؟
ثانيا :- هل مثلا لأنّه يرى بعض الأخطاء في عملك ؟
أم أنّك لا تطوّرين من نفسك باكتساب مهارات أو خبرات جديدة في عملك ،
أم أنّه يريدك أن تخطئي لكي يبعدك عن المكان الذي تعملين فيه وينقلك إلى قسم آخر في مكان عملك
أم أنّه يريد منك أن تمدحيه دائما بدون وجه حقّ ؟
إن كان كذلك فلا تفعلي ذلك إلاّ إذا وجدت منه عملا ناجحا أو ترقية لك في الشركة فقط .
ثالثا :- في حالة إذا أراد أن يدفعك إلى الاستقالة من عملك
رابعا :-
يجب أن تكلّمي أكبر مسؤول يكون له نفوذ على المدير مثلا رئيس مجلس الإدارة أو رئيس الشركة أو المؤسّسة أو جهات حكوميّة تشرف على هذه المؤسّسة أو الشركة التي تعملين فيها ،
وأن تبلّغي المسؤول أنّك لا تريدين أن يعلم المدير بالشكوى
لأنّه قد يزداد في معاملته السيّئة لك .
أهمّ أمر :- حينما تقدّمين المشكلة للمسؤول الكبير في مكان العمل
أن تختاري الوقت المناسب خصوصا لو كان هناك أكثر من شكوى ضدّه وحصل تفتيش أو رقابة على المدير داخل مكان العمل الذي تعملين فيه ممّا قد يدفع المدير و حاشيته أن يضايقوك في العمل خصوصا لو كانت الشكوى المقدّمة ضدّه والتي لم تقدّم من قبلك الهدف منها تخليص حسابات بينه وبين مسؤول أكبر منه .
فهذه الحالة قد يغضّ أحد المسؤولين الكبار(المؤيّدين لمديرك) عن أيّ شكوى ضدّه وقد لا ينظر في الشكوى الخاصّة بك ، بل قد يسيء المدير معاملتك أكثر و ينتظر أيّ خطإ لك بدون قصد أو بقصد ،
أو لو كانت هناك شكاوى كثيرة قد قدّمت ضدّ مديرك لأسباب أهمّ من إساءة معاملته لك قد لا يهتمّون بها لأنّ هناك الأهمّ من ذلك .