الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

سمعت عن مرض يسمى بالمثالية، أظن أني أعاني منه؛ فأنا لا يرضيني أي شيء في الحياة، ونادرًا ما أفرح لشيء، وإن كنت أحزن كثيرًا على أشياء كثيرة لأني لم أقم بها بالشكل الكافي، مع أني أبذل قصارى جهدي، وكان كل زملائي يقولون إني مثالية أكثر من اللازم وأعيش في عالم مثالي كذلك..
والآن أتعامل مع أطفالي بهذا المنطق فأطلب منهم ما قد يكون فوق طاقتهم كأطفال؛ طلبا للمثالية التي أنشدها! وهذا حوّل حياتي إلى جحيم حقيقي، فأنا لا أضحك معهم.. لا ألاعبهم.. لا أستطيع أن أمزح معهم؛ لأن المثالية ليست كذلك..
لقد تعبت وأتعبت كل من حولي وأفرغ كل ما نفسي في عصبية شديدة على أولادي، وأظنها نتيجة عدم رضائي عن كثير من سلوكيات زوجي وعن أمور حياتي. كما أني أكثر من أكل "الشكولاته" بشكل صعب أثر على أسناني ورغم سوء حالتي المادية، فعندما تحين أول فرصة أشتري بما أستطيع شكولاته وأكلها في الخفاء ولا أشرك معي أولادي ولا زوجي، ولا أعرف لماذا؟!
كما أني دائما أسترجع الأحداث السابقة في حياتي وكيف أني لو فعلت هذا أو ذاك كان حالي أفضل.. أظن أن الشيطان يلعب بي، وبداخلي قلق دائم، مع أني دائمًا واثقة بأن الله يقف بجانبي، ولكني متعبة نفسيا جدا، وأريد أن أعمل تحليلا نفسي، ولكني لا أقدر.. أولاً لسوء حالتي المادية، ثانيا: لأن زوجي يعتبر هذا ترفا، فأنا لست جميلة ومع ذلك تزوجت وأنجبت، وهو يرى في هذا الكفاية لي ولحياتي، ولابد أن أحمد الله كثيرا على أنه تزوجني، مع أني أشك أنه ما تزوجني إلا رغبة في مساعدة أبي المادية والمعنوية له حيث إنه في مركز اجتماعي مرموق عنه، وصحيح أني أراعي الله فيه مما جعله سعيدا ويحمد الله على ذلك، ولكني دائما أشعر أنه لا يحبني وأن الله قتّر علينا في الرزق؛ لأنه لو كان يملك المال فسوف يضيعني معه، وهو يقول إنه يحبني ثم يفعل كل ما أكرهه، وقد نبهته بالحسنى كثيرا ولكن لا فائدة مما أوجد حاجزا بين قلبي وبينه، فرغم عدم قولي شيئا يغضب الله أو يغضبه لكن بداخلي بركان ثائر من تصرفاته.. ينفجر فقط في وجه أولادي، مما شاب حياتنا بالعصبية وبالخلافات المستمرة بسبب الأولاد، وإن كان الهدوء المسيطر أحيانا هو الهدوء الذي يسبق العاصفة.. ليست خلافات فظيعة ولكن أغلبها كلمات مؤلمة ودائما أتسامح وأتحامل لأجعل الحياة تمر..
فهل يمكن إرسال اختبار لي يريحني ويقول لي كيف أتعامل مع حياتي؟!
وشكرا..

الإجابة
لعل الأخت السائلة استطاعت أن تشخص الكثير من الأعراض التي تراها في شخصيتها، وتعتقد أن لها دورا في تنغيص حياتها مع أبنائها وزوجها. كما أنها ذكرت الصفات الإيجابية في شخصيتها وفي تعاملها مع زوجها.
لذا نرى أن في هذا ما يكفي للبدء في إصلاح الذات والتدرج في تدريب نفسها على تغيير بعض تلك الصفات التي ذكرتها وأثرت على حياتها.
ومنها "المثالية" في كل شيء وطلب الكمال دائماً مع صعوبة الرضا بما دون ذلك. وهذا من الوسواس. وننصح الأخت بأن تضع برنامجاً يومياً لها بحيث تتدرج في التنازل عن بعض الأشياء والمطالبة بها، سواء مع الأولاد أو مع الزوج.. وتعزم على عدم الرجوع للمطالبة بما تنازلت عنه. وهناك الكثير من الأشياء التي لا يضر تركها إذا كان ذلك يخفف من التوتر في البيت، حتى وإن كان لا يعجبك ذلك التنازل.
وكذلك فإن النفس يمكن تدريبها على ضبط الإرادة في أي شيء، مثل العصبية أو أكل الشكولاته أو غيرها. ويفضل التدرج في تعويد النفس، وتوقع أن يحصل هفوات حتى مع التدريب لكن يظل ما تحقق مكسبا مستمرا.
أما ما ذكرت بشأن الخلافات مع زوجها، فالحياة لم ترق لأحد أبداً، ولكن تذكر الأجر العظيم على الصبر والتسامح لعله يخفف من الآلام.
ولا تنسي الاستعانة بالدعاء، فلعل الفرج يكون قريباً.