الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أتقدّم لكم بالشكر الجزيل على ما تقدّمونه من جهود لخدمة المجتمع ولديّ سؤال لو سمحتم لي ..
أشعر بقلق و توتّر وأفكار سيّئة جدّا و حزن ممّا أثّر على حياتي الاجتماعيّة بشكل كبير
قرأت عن دواء لوسترال 50 وأريد البدء باستخدام هذا العلاج لكن دون الرجوع إلى طبيب ، فهل هذا الدواء مضرّ أم قد يسبّب مشاكل نفسيّة مستقبلا ؟ وكم المدّة التي يجب أن أستخدمه علما أنّي مصاب بارتفاع ضغط الدم وأستخدم كوابروفيل 150
ما هي نصائحكم وتوجيهاتكم وشكرا لكم ؟
عمر المشكلة
منذ أن كنت صغيرا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا أخي الفاضل خالد
الأخ الكريم عليك أن تعلم جيّدا أنّ الدواء عليه 20 % من تحسّن حالتك ولابدّ من استشارة الطبيب النفسي لتقييم حالتك الصحّية وإعطائك الجرعة المناسبة حسب حالتك وما عدا ذلك يسمّى إساءة استخدام الدواء بدون استشارة الطبيب النفسي، لذا أرجو مراجعة الاختصاصي النفسي لتقييم الحالة ، والأهمّ في الموضوع هو أنّك ذكرت أنّك متوتّر وقلق بشدّة بسبب الأفكار السلبيّة التشاؤميّة التي تفكّر بها بشكل دائم ، وهذا هو سبب اضطرابك النفسي ومعاناتك الأفكار السلبيّة لأنّ الأفكار والمعتقدات الخاطئة تتسبّب في حالة من الاضطراب والقلق الشديد ، لذا دائما ننصح المتردّدين على العيادات النفسيّة بأهمّية التخلّص بل وتغيير طريقة تفكيرهم السوداويّة والاستنتاج الخاطئ للأمور المستقبليّة والتفكير بطريقة كلّ شيء أو لاشيء أو الأبيض والأسود بالنظر إلى الأمور والأحداث ولابدّ من التدريب على التخلّص من تلك الأفكار السلبيّة من خلال اتّباع بعض أساليب الإلهاء السلوكيّة والمعرفيّة ومنها ما يلي :
- أوّلا : الأفكار السلبيّة والتشاؤميّة من الصعب أن تغذو الجسد المسترخي المطمئنّ ، فمن خلال تدريبات الاسترخاء البدني والتنفّس العميق المنتظم والشعور بالراحة والاطمئنان سوف تشعر بابتعاد تلك الأفكار عنك ، مارس تلك التدريبات بشكل يومي ومنتظم وسوف تشعر بالراحة والانسجام الداخلي.
- ممارسة رياضة المشي يوميّا بشكل منتظم لمدّة نصف ساعة مفيدة جدّا للاسترخاء ولضغط الدم أيضا ، واظب على المشي بشكل يومي ومنتظم .
-تحريك اليدين في عمل مفيد كأسلوب للإلهاء السلوكي ولابتعاد تلك الأفكار عن ذهنك عليك بترتيب دولاب ملابسك وغرفتك وكيّ ملابسك والوضوء والصلاة وقراءة القرآن الكريم. - عمل وجبة طعام بشكل جديد. التحدّث في الهاتف مع صديق مقرّب . -عدم الجلوس منعزلا عن الآخرين بل شارك في الحديث وكن متفاعلا مع البيئة من حولك حتّى تسيطر على تلك الأفكار وتنهمك في عمل يشدّ انتباهك بعيدا عن التفكير السلبي .
-العلاقات الاجتماعيّة الإيجابيّة شيء مهمّ جدّا لتبادل الخبرات والحديث الودّي والمساندة والدعم وتبادل الآراء والأفكار ، فالنسيج الاجتماعي مهمّ جدّا لرفع الثقة بالذات .
-ممارسة الهوايات والبحث عن تعلّم أشياء مفيدة وجديدة ممتعة شيء يؤتي نتائج إيجابيّة ويخلّصك من القلق ويرفع من تقديرك لنفسك ، وبالتالي تجد نفسك تفكّر في أشياء عمليّة وإيجابيّة .
-تطوير ذاتك وشخصيّتك من خلال حضور برامج تطوير الذات وتنمية الشخصيّة والثقة بالنفس يعالج التوتّر والقلق ويزيد من ثقتك بنفسك .
-التعرّف إلى إمكانيّاتك الذاتيّة ، إيجابيّات شخصيّتك وسلبيّاتها والتخلّص من السلبيّات وزيادة الإيجابيّات يحسّن من رؤيتك لنفسك بشكل إيجابي .
-التعبير عن مشاعرك وعدم إخفائها شيء مهمّ للتنفيس عن مكنونات نفسك خاصّة للمقرّبين لك ويشعرك بالحرّية والثقة بالنفس .
-التقرّب من المولى سبحانه وتعالى والانتظام في الصلوات في خشوع والدعاء والاستغفار شيء مريح جدّا ويشعرك بالسكينة والهدوء والرضا عن ذاتك .
الأخ الكريم حفّز نفسك على التمسّك بالأفكار التفاؤليّة الإيجابيّة وانظر إلى الأمور نظرة إيجابيّة وتوقّع الخير دائما وأبعد عن ذهنك الأفكار التشاؤميّة والسلبيّة ، حدّث نفسك دائما بعبارات إيجابيّة قويّة وتحلّ بقوّة الإرادة والثقة بالله أوّلا ثمّ بذاتك .. أخي العزيز خالد تمنّياتي لك بكلّ الخير والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا باستمرار للإجابة عن أسئلتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته