الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
وافقت على رجل تمّ إخباري أنّ عمره 35 عاما وهو رجل موظف وعلى هذا الأساس تمّت الموافقة بعد السؤال عنه وعن أخلاقه . بعد عقد القران اكتشفت أنّ عمره 44 عاما وأنّه ينوي أن يترك وظيفته قبل أن يتقدم إليّ ، ولمّا اعترضت قال مالك حقّ حقّك مصروفك ... ، من أهمّ أسباب موافقتي أنّه موظّف لأنّي لا أحبّ الرجال الذين طوال وقتهم وهم جالسون بالبيت ، واعتماده على الأسهم لكسب عيشه ، لي الحقّ أن أعترض ، ويعتبر هذا خللا بشروط الموافقة والزواج ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
الأصل في الخطبة والزواج المصارحة والوضوح وعدم التدليس والخداع، وإن كنت في فترة الخطبة فالخطبة وعد بالزواج غير ملزم، ومن حقّ الفتاة فسخ الخطبة حال معرفتها بتدليس الخاطب وعدم صدقة، كما أنّ فترة الخطبة للتحقّق والتأكّد ، فمن ارتضى بما توصّل إليه أتمّ الخطبة والعقد، ومن لم يرتض بما توصّل إليه فله حقّ الرفض وعدم القبول .
وإن كان بعد العقد فإنّما يثبت الخيار بالتدليس على وجود صفات كمال معيّنة، وذلك إمّا بالتصريح بذكرها في العقد كأوصاف أو كشروط، أو بتوافق من يعنيهم الأمر عليها عند الخطبة .
بمعنى إن كان التدليس والكذب تمّ اكتشافهما بعد العقد فليرجع إلى الشروط التي تمّ الاتّفاق عليها فإن خالفها الزوج فللزوجة حقّ الفسخ .
والله أعلم..