الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ سنتين ومعرفتي بزوجي كانت منذ ثلاثة شهور .. قبل الزواج كنت أشتغل وكنت ألاقي غيرة وعصبيّة من زوجي وقت الخطوبة وكان أهله يفهّمونني من أجل أن أشتغل ويحبّني ويغير عليّ .. وبعد أسبوع من الزواج بدأت المشاكل وأهمّها أنّه مهمل لي ، وكنت أقول له أودّ أن أحسّ باهتمامك وأنا لا أزال عروسا وردّه أنّه كان يجمع أخواته وعمّه في بيتي ويشتكي منّي إضافة إلى اليمين مرّتين والضرب والإهانة والصوت العالي والكذب والافتراء عليّ بالكلام إلى درجة أنّه ذات مرّة طردني من البيت وكانت حالتي النفسيّة سيّئة ، وفي كلّ مرّة أرجع لمّا أجد لديه حنانا إلاّ أنّي حاليّا متعبة نفسيّا وأعيش حياة المطلّقات والأسوأ من هذا أنّي لا أنام في غرفتي بحجّة أنّ لديه شغلا .. لا اهتمام ولا كلمة حلوة يعود من الشغل وينام ، حتّى في يوم إجازته أقول له اسهر معي فيسبّني وينام .. كلّ حقوقي الشرعيّة والمعنويّة مهملة يأكل ويشرب وينام ويمنعني من الخروج شهورا وبيتي بعيد عن أخواتي .. عزلني عن العالم وأصبحت غير متحمّلة ولو كلمة منه وأحسّ أنّه غريب عنّي و أحبّ أن أطلّق .. هو طيّب لكنّ حقوقي كلّها مهملة وجعلني عصبيّة طول الوقت حتّى ابني لا أعرف الاهتمام به بسبب الضغط النفسي .. تحمّلت الضرب والتشكيك في سلوكي والطرد من البيت والله كان يضربني إلى أن ينزف الدم ، لكن ماذا أفعل ولي ولد وأخاف أن يضرّ قرار الطلاق ابني ؟
عمر المشكلة :
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إهمال حقوقي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
يعد أنّ كلّ شيء سيتغيّر و لكنّه يسوء .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
كلّمته وخصوصا في حقّي الشرعي إذا كان يرى في شخصي مشكلة يذكرها .. اتّهمني بقلّة الأدب والسفالة مع أنّي كنت متحفّظة في كلامي وليس عيبا أن أطلب حقّي من زوجي وحلالي وربّي يعلم .. ما أحسست أنّه من الممكن أن يكون لديه مشكلة صحّية وقلت له إنّك بطل تحبّني ، سبّني ودخل فنام بعد الشتم والتلفّظ بألفاظ ...

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك على صفحات لها أون لاين والله أسال أن ييسّر لك أمرك و يديم بينك وبين زوجك السكن والمودّة والرحمة.
حاولي أن تغيّري في طريقة تواصلك مع زوجك، وأن تغيّري في "روتين" حياتك وأن تحاولي أن تجذبيه إليك بكيد النساء كما يقولون.
فعليكِ أوّلاً أن تدركِي أخيّتي أنّ الزوج لا يحبّ أبدا الزوجة التي تقلب الأمور والمشكلات إلى نكد، فإن أنت رأيته مرهقا عليكِ أن تكوني أكثر الناس حنانا عليه بأن تبادري أنت بإلغاء مواعيدكما حتّى يرتاح، لا تجعلي زوجكِ يفكّر أنّك أنانيّة، فسيقول في نفسه حتّى وإن لم يصارحكِ هذه زوجتي يهمّها الخروج والتنزّه أكثر ممّا يهمّها راحتي وصحّتي .
وبعد أن يرتاح وفي اليوم التالي لا مانع أن تعالجي الأمر بطريقة لبقة ، عالجي الأمر بأن تتدلّلي عليه وتملأ شفتيكِ ابتسامة حنونة قائلة: " لكم كنت مشتاقة للخروج معك أمس وأعددت كلّ شيء، لكن قدّر الله ما شاء فعل ، فقد عدت أنت مرهقا وكانت راحتك عندي أهمّ من الخروج أو من قضاء وقت والسهر سويّا، لكن لي وعد لديك أن تحدّد موعدا آخر لا تلغيه"... فستجدينه أخيّتي يسعى وبسرعة لكي يرضيك بإذن الله .
وهنا أخيّتي قد يفرق أسلوب حديثكِ ويترتّب عليه طريقة سير الحوار بينكِ وبين زوجكِ بأن يكون ليّنا رقيقا بالعتاب الحنون، أو مشاكسا جالبا للمشكلات والعصبيّة أو التطاول أثناء الحديث.
دعينا نتّفق أنّ الرجال جنس يختلفون فيه عن النساء، بل دعينا نتخيّل كما يقول أحد خبراء العلاقات الزوجيّة أنّ الرجال كانوا يعيشون بمفردهم على كوكب المرّيخ، وكانت النساء يعشن بمفردهنّ على كوكب الزهرة، كلّ منهما – الرجال والنساء – له عادات وطبائع ومفاهيم تختلف عن الطرف الآخر، ثمّ اشتاق كلّ منهما للآخر فالتقوا كأزواج متحابّين على كوكب الأرض، مع تعهّد كلا الطرفين في تعامله مع الطرف الآخر بتذكّر أنّ لكلّ منهما طبائعه التي لا تعيبه وعلى الطرف الآخر احترام واستيعاب ذلك... وهنا أخيّتي المصارحة بين الزوجين كفيلة بوأد المشكلات في مهدها حتّى لا تكبر، فلا تتركي اليوم يمرّ إلاّ وقد صارحت زوجكِ بكلّ ما في قلبكِ ، واختاري الأسلوب الأنسب له، فقد تتحدّثين بطريقة تجعله يشعر أنّك بلا حياء، وخاصّة في هذه الأمور إن هو رفض الحديث المباشر فقد تتأنّقين وتتغزّلين به بطريق غير مباشر لتحصلي على حقّك الشرعي .
وعندما تجدينه هادئا والوقت مناسب للحديث اسأليه عمّا إذا كان يفتقد شيئا في حياتك، أو في علاقتكما الزوجيّة، فليس من الطبيعيّ أن يرفض الرجل العلاقة الزوجيّة - وهو يحبّ زوجته - إلاّ إذا كان متزوّجا أو مريضا أو مهموما بمشاكل في العمل أو ما شابه، وكوني لبقة خلال الحديث.
غيّري من "روتين" حياتك، غيّري من شكلك وطباعك، تودّدي إليه أخيّتي وإن لم تتحسّن أوضاعكما فيجب أن تتحدّثي مع أحد من أهله تلمسين فيه الحكمة، وأن يأخذ عهدا منه ألاّ يتطاول عليك نهائيّا تحت أيّ ظرف من الظروف ، وإن كان هناك من أهلك من يتّسم بالحكمة والعقلانيّة فلا مانع أن يشارك في هذه الجلسة، وأن يتمّ وضع الشروط الأخرى المتعلّقة بمصاريف البيت وحتّى حقوقك الشرعيّة ، ولا مانع أن يلوّح له بالحكم الذي جاء من أهلك بتخويفه أنّك قد تطلبين الطلاق.