الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها خمس سنين و ليس لي أطفال غيرها ، كانت في البداية دائما ما تلعب بعرائسها وتشتري لعبا كثيرة . منذ فترة توقّفت نهائيّا عن اللعب بالعرائس و لا أحد يتكلّم معها عنها، وإذا لعبنا بها أو أتيناها بلعب عرائس تظلّ تصرخ صراخا هستيريّا ويرتعش جسمها . وفي عيد ميلادها أتيناها بعرائس فرفضت فتحها وظلّت تصرخ ، ولمّا سألتها قالت لي نقفل هذا الموضوع .. لقد كانت ترمي العروسة وتصرخ لكيلا يعرف أحد أنّها رمت العروسة فيكلّمها عنها .
عمر المشكلة :
شهران تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
سألتها فقالت لأنّ "ماما" تقول لي سوف لا تأتي بلعب لكن جدّتها بقيت معها وأفهمتها أنّ المقصود شراء لعب أخرى لأنّ لديها لعبا كثيرة جدّا وأنّ اللعب الجديدة تلعب بها بشكل عاديّ ..
كانت لعبة "باربي" قد انكسرت رجلاها فأصلحناها بمسمار لكي تتحرّك الرجل بشكل عادي ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
التحدّث معها فقط .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل صاحب الاستشارة / وليد
قد أجد في سطور رسالتك أنّ ابنتك تحتاج إلى أشخاص وأطفال حقيقيّين وليس الدمية ولا بأس أن تتغيّر مشاعرنا واهتماماتنا ، وفعلا هي تحتاج إلى أحد يشاركها اللعب ، فمن الممكن أن تتغيّر ميولها وتغيّر اهتماماتها ..
من رأيي عدم التركيز على هذه النقطة ولفت الانتباه إلى أشياء أخرى ونشاطات أفضل .
عليكم الذهاب إلى أماكن تنمية مهارات ونشاطات تساعدها على الابتكار والتفكير والرسم .
ما ينبغي فعله هو توسيع دائرتها الاجتماعيّة كطفلة .. أطفال في مثل سنّها يقومون بالمشاركات ، ومن خلال مشاركاتها تكتشف ماذا تحبّ وماذا تكره ؟!
ومن الضروريّ أن نعرف أيّ نوع من الشخصيّات هي، وأيّ نوع من الألعاب تحبّ ، وما هو الوقت الذي تستطيع أن تمضيه في اللعب .
يجب أن تشجّع على التعاون في اللعب مع أطفال آخرين، ولا تفقدوا هدوءكم ممّا فعلت ولابدّ من تجاهله .
أتمنّى لكم كلّ الخير وأهلا بكم على موقعنا المتميّز .