الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا زوجة أولى قمت باختيار زوجة ثانية لزوجي وهي زميلة عمل بعد إجرائي لعمليّة جراحيّة فقدت فيها الأمل في الإنجاب ، علما أنّ هذا الزواج هو زواج ثان بعد وفاة زوجي الأوّل . و بعد مرور ثلاث سنوات على زواجه منها فاجأني زوجي برغبته في الطلاق منها بحيث جمع ملابسه و أحضرها إلى البيت، و طلب منّي منحه مدّة معيّنة لكي يطلّقها بالتراضي، علما أنّه يعاشرها معاشرة زوجيّة بطلب منها ، ممّا جعلني شديدة الغيرة عليه و لا أتحمّل الحديث عنها ممّا يحدث مشاكل بيننا ، فهل غيرتي في غير موضعها و أذنب في ذلك خاصّة أنّني أتفادى الحديث معها و هي تحاول من جانبها أن أكون طرفا في الموضوع بأيّ شكل من الأشكال .. أودّ النصيحة في التعامل مع هذا الوضع .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا استشارتك لنا على موقع (لها أون لاين) الذي يسعى بعون الله إلى التواصي بالحقّ والتعاون على البرّ والتقوى وسعيا وراء تخفيف المعاناة والوصول إلى راحة البال والاستقرار .
نسأل الله الهداية والعون إلى ما يحبّ ويرضى .
شكرا لك حبيبتي على حسن صنيعك مع زوجك وإنصافك في حقّه ، تقبّل الله وبارك لك في نيّتك وقصدك .
وهيّا بنا نقف عند أسباب تغيّر المسار ونسأل ونجيب لنصل إلى بدائل وحلول .
لماذا لم ينجب زوجك بعد ثلاث سنوات هل قدرا أم ماذا ؟
وهذا يجعلنا نتوقّف عند ما هي أسباب سعيه وراء الطلاق منها ؟
لماذا لا تجلسين عزيزتي الزوجة العاقلة جلسات ودّ وتحاور ونقاش مثمر مع زوجك للتعرّف على ما حدث وما هي أسباب هذا القرار ؟
استعيني بالله وجدّدي نيّتك في السعي إلى الصلح ودوام الاستقرار لكليكما أنت وهي ..
وأمرنا أن نحبّ لغيرنا ما نحبّ لأنفسنا وهذا من دلائل الإيمان الحقّ .
وقبل أن تسمعي لها وتتعاوني معها أنصتي لزوجك وأخرجي ما بداخله ، وعلى قدر النوايا والهمم تأتي العزيمة والعون .
الدعاء سلاح لا يهزم ولا يقهر .
صلاة الاستخارة ودوام الاستغفار والصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم وكثرة لا حول ولا قوّة إلاّ بالله و صلاة الحاجة .. هيّا بنا نتزوّد ونزيد الصلة بالله ...
أصلح ما بينك وبين الله يصلح الله لك ما بينك وبين الناس .
نتوكّل على الله ونأخذ بكلّ ما نستطيع من أسباب ..
ولتجمعكما أنت وزوجك عبادات جماعيّة ونوافل تطوّعيّة
وأوراد وأذكار تؤلّف بين القلوب وتزيل الهمّ والغمّ ..
نجتهد في إيقاظ الإيمان المخدّر في القلوب بسعي الجوارح للطاعة والعبادة .
لابدّ من الصراحة والوضوح .
اقتربي من زوجك وادخلي إليه من الباب المفتوح .
ماذا بعد طلاقها ؟ ولماذا ؟
وبعد الوصول مع زوجك إلى نقاط اتّفاق ووضع أسس وبيان خطّة سير الحياة مع المرونة ووضع بدائل ، يمكنك الاستماع لها -الطرف الآخر- حتّى يكون العدل والإنصاف ويكون دورك في الصلح والإصلاح ، وإن كان خيرا فتح الله بينهما ولك الأجر والثواب .
وسدّي أبواب الشيطان ولا تستسلمي للغيرة المفرطة واشغلي نفسك بالحقّ ولا تدعي وقت فراغ بدون عمل واستثمار .. ونفسك إن لم تشغليها بالحقّ شغلتك بالباطل .
وإذا كان يصعب عليك هذا الدور ممكن أن ترشّحي أنت وزوجك من الذي يتدخّل للصلح بينهما ويكون من أهل الصلاح والتقوى .
الصلح خير ويجوز فيه الكذب بين الطرفين ، وإن كان الطلاق أبغض الحلال فقد أحلّه الله لأنّه أحيانا الحلّ الصواب .
يقدّر الله ما يشاء وعلينا الرضا والحمد يقينا أنّ قدر الله هو الخير ونكون على الحقّ ونراقب الله ولا نكون سببا في سوء أو شرّ لأنفسنا أو غيرنا .
وأمر المؤمن كلّه خير وبيّن وعسى أن تحبّوا وعسى أن تكرهوا ..
نسأل الله العزيز القدير أن يقدّر لك الخير ويرضيك بما قسم لك وقدّر .
اللهمّ دبّر لي فإنّي لا أحسن التدبير .