الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
لا أستطيع أن أحدّد متى بدأت مشكلتي، ولكن الذي أذكره أنّني عندما كنت في المدرسة كنت أراقب زميلاتي المتفوّقات وأقوم بحركات مثلهنّ وأكثر من ذلك .. كنت أشعر بالدونيّة أمامهنّ ، وكثيرا ما ابتعدت عنهنّ خوفا من ردود أفعالهنّ، علما أنّني كنت متفوّقة على زميلاتي في السنوات الأولى من المدرسة ، ولكن باستقدام معلّم جديد كان يصنّف التلاميذ على أساس الجمال والمال بدأت أفقد مكانتي وفقدت ثقتي في نفسي وبدأت أحصل على نتائج ضعيفة. وعندما كبرت المشكلة بدأت أشعر أنّني أقلّ شأنا من فتيات أنا أحسن منهنّ مالا وجمالا ، لذلك كنت أخجل من الحديث معهنّ، وإذا تكلّمت تلعثمت وشعرت أنّهنّ ينظرن إلىّ باحتقار .. مرّت السنوات وبدأت أشتغل وتعرّفت إلى زميلة طيّبة وحنونة تحمل تقريبا نفس أفكاري وتزوّجت قبلها وأبدت فرحتها بزواجي ، ولكن لم أرزق بأطفال . وعندما تزوّجت هي شعرت بالغيرة وصرت أتجنّب الحديث معها في الأمور الشخصيّة خوفا من أن تخبرني بأنّها حامل ، وفعلا علمت من صديقاتها أنّها حامل فشعرت بحزن كبير لا يمكن لي أن أصفه لكم، مع أنّني أحبّها وكلّما استشارتني في أمر أشير عليها بما أراه خيرا لها، والآن أشعر بالخوف من اللحظة التي ستلد فيها ، أشعر أنّني سأصاب باكتئاب شديد لو حدث هذا فماذا أفعل؟ كيف أعدّ نفسي لمثل هذا الموقف وكيف أتخلّص من الغيرة ؟ علما أنّني أحسن من صديقتي في أشياء كثيرة ، أتمنّى أن تشيروا عليّ بما يجب أن أفعله .
عمر المشكلة :
من الطفولة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
قسوة الأب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم وجود حوار بين الأبوين والأولاد واضطهاد المعلّم لي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
التفوّق في العمل .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة ريهام ومرحبا بك .
أسأل الله أن يرزقك الذرّية الطيّبة التي تقرّ بها عينك .
غاليتي .. أقدّر حاجتك إلى الأمومة ورغبتك الشديدة فيها... غير أنّ تأخيرها عنك إنّما هو لحكمة يعلمها سبحانه .. وستُرزقين بالذرّية إن شاء الله . لذا فمشاعر الغيرة من صديقتك ينبغي أن تكون عابرة وألاّ تتسبّب لك في الحزن والألم فهي صديقتك ، وما تتمنّين لنفسك تتمنّينه لها .. وأنا متأكّدة من ذلك . لذلك فإنّ وقوفك إلى جانبها ومساعدتها في كلّ ما تحتاج إليه سيخفّف من الغيرة ويشعرك بالسعادة . كما أنّ دعاءك لها يزيل ما في قلبك من غيرة ويرزقك الله في كلّ دعوة ما دعوت لها من خير .
حاولي عزيزتي أن تكوني قريبة منها وأن تضعي نفسك مكانها وتقدّمي لها كلّ ما تتمنّين أن يقدّم لك . وساعديها في تجهيز مولودها قدر استطاعتك وعندها ستشعرين أنّك في انتظار قدوم المولود بشوق .. وتأكّدي أنّ هذا ينفعك قبل أن ينفعها ويمنحك الراحة والسلام الداخلي مع نفسك .
وحاولي دائما تذكّر ما لديك من نعم وامتيازات لتستشعري الثقة في نفسك والرضا بما لديك . وقاومي أيّ أفكار سلبيّة بأخرى إيجابيّة لتكون مشاعرك وسلوكيّاتك إيجابيّة ..فالفكرة هي المحرّك الأساسي لهما . وعيشي لحظتك تاركة الماضي بما فيه خلفك ..وجهّزي لمستقبلك بالدعاء وحسن الظنّ بالله وستجدين كلّ الخير بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .