الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا بنت أبلغ من العمر خمسة وعشرين عاما خطبت منذ فترة ، أعمل حاليّا في أحد المكاتب كسكرتيرة .. في بداية خطبتي اتّفقت معي أمّي أن تأخذ نصف المرتّب لتجهيزي وأنا أستلم 1500ج وقلت لها إنّي أقبض 1000ج وبدأت أعطيها 500ج شهريّا ، والباقي أدّخره في مكتب بريد لكي أشتري لنفسي أشياء خاصّة مثل أيّ بنت علما أنّها ستوفّر أجهزة ومستلزمات صغيرة .. ذات مرّة فتّشت فوجدت دفتر البريد ولم تخبرني ثمّ بدأت تطالبني بزيادة المبلغ فقلت لها ليس معي، غضبت وتوتّرت ... وبعد شهر أعطيتها 100ج زيادة فلم يعجبها الأمر وبدأت تتضايق أكثر وتطالبني بمبلغ أكبر فقلت لها ماذا أفعل ؟ من أين آتي بالمال ؟ حاليّا تعبت من التفكير ولمّا أكون وحدي أفضّل أن أصرخ ..
عمر المشكلة :
2016_2017
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما لمّا عرفت أنّ معي مالا أكثر تأخذه و توفّر حاجات ...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
سكتّ ولم أردّ عليها وقلت لها ليس معي فلوس .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بك ابنتي (manal) وأشكرك على ثقتكِ التي نعتزّ بها كثيرا.
ابنتي ... رسالتكِ ينقصها بعض التفاصيل حتّى يمكنني فهم المشكلة , ولا أعرف لماذا أنتِ لا ترغبين في إعطاء أمّكِ شيئا من مالكِ لشراء طلبات بيت الزوجيّة, لا شكّ أنّ الوالدة تسعى لمصلحتكِ ، فهي تريد أن توفّر لكِ متطلّبات الزواج وتدّخر لكِ المبلغ الذي تأخذه منكِ من أجل ذلك, وكلّه سيكون في بيتكِ يا ابنتي ؛ فلا أدري ما الذي يغضبكِ ؟
لو كانت أمّكِ تمتلك مالا لاشترت منه جهازكِ, وما كانت تأخذ منك شيئا, وإن كنتِ تظنّين أنّ أمّكِ ربّما تأخذ من مالكِ لنفسها فهي أمّكِ وتستحقّ الكثير والكثير , فأكثري من برّها وأحسني إليها كما أمرك الله {وَقَضَى رَبّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [الإسراء:23] , والإحسان يا ابنتي كلمة جامعة تجمع إيصال كلّ نفع إليها، ودفع كل ّضرّ عنها، وأيضا حسن المصاحبة؛ لأنّها أحقّ به من غيرها، ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: يا رسول الله من أحقّ الناس بحسن صحابتي؟ قال أمّك, قال ثمّ من؟ قال ثمّ أمّك, قال ثمّ من؟ قال ثمّ أمّك, قال ثمّ من؟ قال: ثمّ أبوك . فنصيحتي لكِ يا غالية أن تتقرّبي إلى أمّكِ وتظهري لها حبّك وطاعتكِ, واجلسي معها في حوار هادئ واشرحي لها وجهة نظركِ وحاولي أن تسترضي قلبها, وإن أمكنكِ إقناعها برغبتكِ, أو أنّكِ تتولّين أمر شراء طلبات الزواج فذلك أفضل لكِ ولها, المهمّ في الأمر أن تكسبي رضاها وألاّ تغضبيها , فالخير كلّه في طاعة الوالدين وبرّهما, ويمكنكِ أن تتحدّثي مع والدكِ (إن كان موجودا) أو مع خالتكِ أو أيّ قريب لكِ لعلّه يفلح في إقناعها أو التوسّط بينكما فيما يكون فيه النفع والصالح.
أسأل الله الكريم أن يصلح حالكِ ويلهمكِ الصواب.