الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي بدأت منذ خمس سنوات حيث تربطني علاقة عمل و أخوّة بمديري ويكبرني بستّ عشرة سنة ودائما ما يأتمنني على أسراره و يجدّ في النصح و الأمانة .. مؤخّرا انفصل عن زوجته و تزوّج زميلتي حيث تتشابه ظروفهما فهي أيضا مطلّقة ولها أبناء. أخذ رأيي فيها قبل ارتباطه بها فشجّعته و بكلّ حبّ هنّأتهما و حضرت عرسهما وكان دائما ما يحدّثها عنّي أنّي أخته . المشكلة أنّي أحبّه سرّا وأعلم أنّه لن يكون من نصيبي ، أتمنّى له ولها كلّ الخير وأدعو لهما دائما بالتوفيق . مؤخّرا تركنا جميعا العمل، لكن تعلّقي الخفيّ به جعلني على اتّصال به في أمور البحث عن وظيفة أو يكلّفني بعمل من المنزل بشكل ودّي .. المشكلة أنّه لا يزال يأتمنني على أسراره حتّى بعد زواجه ، لكن الأسرار المتعلّقة بصعوبة إيجاده فرص عمل و أّنّه يخشى مصارحة زوجته بهذه الأمور خوفا على مشاعرها و حساسيّتها من الناحية المادّية خصوصا أنّه يربّي أبناءها ... لا أخفي عنكم أنّي أشعر بالسعادة من ثقته فيّ ، لكنّي أشعر أيضا بوخز الضمير لأنّ زوجته هي أولى الناس باحتواء مشاكله .. صارحني أنّه يحكي لها أنّه يكلّفني أحيانا بعمل أساعده فيه وهي ترحّب بذلك ، لكنّي واثقة أنّها لا تعلم أنّه يأتمنني على أسراره المهنيّة . هل أنا بذلك أخونها ؟ لكن والله العظيم إنّي أتمنّى لهما الخير و أحبّهما في الله ، لكنّي أشعر تجاهه بالأمان المهني ،فكما اعتدت سنوات أيّ مشكلة تواجهني في العمل يساعدني فيها ، فأنا كلّما أفكّر في قطع صلتي به أشعر بالغربة و الاكتئاب ، وأنا كلّي ثقة أنّ مشكلتي لن تنتهي إلاّ بظهور شخص في حياتي أرتبط به يكون لي الأمان و الاحتواء ، ولكن الوقت في علم الله .. سؤالي هل أنا خائنة لها ؟ هل أنا محاسبة على تصرّفاته ؟ ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة :
خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الفراغ العاطفي و الحاجة إلى الاحتواء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
محاولته الظهور أمام زوجته الجديدة و أهلها بأنّ تركه للوظيفة وسعيه لعمل جديد مرّا بسلام ولم يؤثّر مطلقا عليه مادّيا أو معنويّا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أحافظ على حديثي معه أمام الله وبعلم أمّي و أشركها في مشكلته حتّى تنصحني و أريح ضميري .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، الذي يعلم السرّ وأخفى، والصلاة والسلام على من دلّنا على الخير والهدى، وحذّرنا من الشرّ والردى، وعلى آله وصحبه من خيرة الورى.
أختي الكريمة، المشكلة فينا أنّنا نطلب العلاج، ولا نأخذ بأسباب الوقاية؛ فالعلماء قالوا: لا تخلونّ بامرأة ولو كنت تحفّظها القرآن . ويبدو من خلال الاستشارة أنّك تعانين من فراغ عاطفيّ، ولا يملأ هذا الفراغ – كما ذكرت – إلاّ الزواج من شابّ طيّب حسن الخلق والدين الذي يحتوي امرأته بالعشرة الطيّبة، وإنّ ما تقومين به من علاقة مع المدير – وإن بدا في ظاهرها حسن المظهر – لا يجوز شرعا؛ لا يجوز شرعا؛ فالصورة التي رسمتها لهذه العلاقة تنطوي على نهاية لا ترضي الله ورسوله والطيّبين من الناس ، فهذا المدير تزوّج وترك زوجته ولا آمن عليك منه ولا سيما أنّك قلت : إنّي أحبّه سرّا !! فهل محبّتك له مثل محبّتك لوالدك ؟ سؤال يحتاج إلى جواب.
والأمر الآخر أنّ تعلّقك الخفيّ به جعلك على اتّصال به ولو كان من أجل البحث عن وظيفة ، كلّ هذا من أساليب الشيطان وهوى النفس وإن خفيت علينا ؛ فهو – شرعا ليس أخاك حتّى تنفردي به أو تجعلي صورة العلاقة به كأنّه شقيق لك مازلت تشعرين بالغربة والاكتئاب ببعدك عنه !! وتتذرّعين بأنّ العلاقة به علاقة مهنيّة وللشيطان في غواية الإنسان فنون، وأخشى أن تكون هذه من فنونه ومن هوى النفس الأمّارة بالسوء، والشيطان يزيّن القبيح ليغري ابن آدم .
أختي هناء يبدو أنّك طيّبة القلب وتخدعك التصرّفات التي تخفي وراءها ما وراءها . أنصحك أن تدعي هذه العلاقة بينك وبين مديرك فورا وأنت بهذا لست خائنة بل مطيعة لربّك وأنقى وأطهر لقلبك .
الأخت هناء أطلب منك فورا أن تنقطعي عن حياة هذا الرجل وأنت لست محاسبة على تصرّفاته فالله أخبرنا أنّه لا تزر وازرة وزر أخرى والخير لك في طاعة الله تعالى فمن كان مع الله كان الله معه، واسألي الله أن يرزقك بالشابّ الطيّب النقيّ الطاهر التقيّ ؛ فهذا أنفع لك من تلك العلاقة التي تحمل بذور الشرّ وإن كنت لا تدرين.
قلت : ( أحافظ على حديثي معه أمام الله..................... وأشركه في........) هذه عبارات أطلب منك أن تتخلّصي من تبعاتها تريدين بذلك وجه الله تعالى والله الموفّق. والسلام عليكم ورحمة لله وبركاته.