الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من مشاكل كثيرة ولا أعرف لها سببا ولكنّي أعتقد أنّني أعاني من مشاكل في شخصيّتي .
1) أنا طالبة في كلّية الطبّ أعاني من تعثّر في الكلام عند التحدّث أمام مجموعة من الزملاء أو عند التحدّث مع مريض، وهذا يؤثّر فيّ ويجعلني أشعر أنّني غير مؤهّلة لأكون طبيبة بالإضافة إلى ما أعاني في الكلّية و هذا يزيد الطين بلّة .
2) جميع من حولي يصفونني بأنّي جامدة المشاعر إلى حدّ الجفاء وأنا أفعل هذا ولكنّي لا أعلم لماذا .. مثلا عندما سافر والدي ووالدتي كنت أحدّث نفسي أنّه يجب أن أتّصل بهما لأطمئنّ عليهما ولكنّي لم أتّصل .. زميلتي في الغرفة أشعر في بعض الأوقات أنّه يجب أن أفتح حديثا معها فهي تبدو وحيدة وأنا لا أبدي رغبة في التحدّث معها ولكنّي لا أتحدّث .. لماذا أفعل هذا ؟؟ علما أنّني أحبّ وإذا أحببت شخصا فالأمر يكون رومانسيّا للغاية وأبدي الاهتمام به ويهمّني أمره إلى أقصى حدّ.
3) أكره النقد .. لا آخذه أبدا على محمل النصيحة أو لتطوير ذاتي بل آخذه كهجوم عليّ خاصّة إذا انتقدني أحد أمام الآخرين وأكوّن نظرة سلبيّة عن هذا الشخص الذي انتقدني .. هل هذه مشكلة في شخصيّتي؟
أرجو الإجابة عن كلّ نقطة وشكرا لكم .
عمر المشكلة :
سنتان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
العزيزة نرمين
في أوقات كثيرة يشعر كلّ منّا بشيء من الإحباط، وربّما يُصاحب هذا شعور بعدم الثقة بالنفس، وقد يؤثّر هذا سلباً على حياتنا، إليك بعض النصائح لتعزيز ثقتك بنفسك :.
 أوّلا عليك الإيمان بقدراتك وإمكاناتك فهي أولى الخطوات التي يجب اتّباعها لدعم ثقتك بنفسك.
 اكتبي أهدافك وأحلامك؛ فتحديد المهامّ يُعطيك إحساسا جيّدا بأنّك شخص قادر على تحقيق ما تريدين حاولي أن تنظري إلى النماذج الإيجابيّة فيمن حولك، وابتعدي دائماً عن الفاشلين، لأنّهم كُثر ودائما ما يسرّبون إلى نفسك مشاعر سلبيّة.
 لا تتهرّبي من المسؤوليّة وضعي نفسك تحت ضغط، وحاولي أن تحلّي مشكلتك، فكلّما استطعت تحقيق شيء ما كان مستحيلاً زادت ثقتك بنفسك.
 الاهتمام بالمظهر شيء ضروريّ، فحرصك على ارتداء زيّ مناسب وملائم يجعلك أكثر ثقة بنفسك.
 تحدّثي بجرأة وابدئي تدريجيّا فالتحدّث بجرأة أمام الجميع شيء مهمّ يجب التركيز عليه، فإذا كانت هناك فرصة لذلك يجب استثمارها في أسرع وقت.
ومجال دراستك سيساعدك على تدعيم ثقتك بنفسك دائماً.
غير ذلك يا عزيزتي ليس هناك من يتّصف بالكمال في هذه الدنيا، فحرّري نفسك واستمتعي بحياتك وأطلقي لروحك العنان، عليك أنتِ أن تعرفي نفسك ولا تنتظري من أيّ أن يصف شخصيّتك كيف تكون، وتقبّلي النقد إذا كان في مكانه والقصد منه النصيحة ، فكلّنا نحتاج إلى من ينبّهنا وينتقدنا نقدا بنّاء.
أمنيّاتي لك بحياة مليئة بالحرّية والحيويّة .