الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أريد دواء لعلاج حالتي ولا أريد من هذا الدواء أن يسبّب لي إدمانا أو سمنة .
أنا فتاة أبلغ من العمر أربعة وعشرين عاما ، تخرّجت من كلّية الهندسة وأنهيت - التمهيدي للماجستير - إلاّ أنّني لم أعمل لأسباب عديدة منها (أشكّ في قدرتي على العمل وأخاف أن يعيب عليّ المدير وغيره فليس لديّ الخبرة الكافية) . أشعر بالدونيّة وأنّني أقلّ ممّن عمل ولست مؤهّلة لسوق العمل... )
أتمنّى العمل بشدّة لملء الفراغ الذي أشعر به .
بعد انتهائي من المرحلة الجامعيّة جلست نصف عام دون القيام بشيء مفيد و أصابني اكتئاب حادّ ، إلاّ أنّه وبفضل الله الذي ألهمني التقدّم لدراسة الماجستير شغلتني الدراسة كثيرا، فأنا أظنّ أنّني أحبّ الدراسة الأكاديميّة وأفرح بها رغم عيوبها فهي تسبّب لي القلق الحادّ .
لديّ الكثير من العيوب وأخاف من تحمّل المسؤوليّة ، ربّما بسبب أهلي فلقد كانوا يحملون كلّ همومنا للأسف ويخوّفوننا من أيّ تجربة جديدة .
لم أتزوّج وأخاف جدّا من تحمّل تلك المسؤوليّة الكبيرة ومن وجود أطفال وزوج قد لا يتقبّلني على ما أنا عليه .
ينتابني شعور بالاكتئاب الحادّ قبل الدورة الشهريّة .
أصبت في الثانويّة بضغط شديد نتيجة الدراسة فبدأت أشدّ شعري إلى درجة أنّي تركت بقعة بلا شعر.
وللأسف عدت إلى تلك المرحلة وأصبحت أنام كثيرا، فكلّما يزيد الضغط ألجأ إلى النوم .
عمري يضيع أمامي .
لا أعلم ماذا أريد من الحياة ، درست العلوم الشرعيّة من توحيد وعقيدة وفقه وأحفظ عشرين جزءا من القرآن .
والله أشعر أنّني أريد الموت .
حياتي تضيع أمامي ولا أعلم ماذا أفعل لألحق بها .
أريد دواء لعلاج القلق والاكتئاب والغضب فأنا شديدة الغضب وأستفزّ من أتفه الأمور ، أشعر أنّني أريد ضرب من يستفزّني إلاّ أنّني لم أفعلها فألجأ إلى خبط الباب بيدي أو بأيّ شيء آخر فأنا عنيفة جدّا .
أشعر أنّني ضائعة أريد أهدافا جديدة لحياتي .
حزنت كثيرا عند انتهاء - التمهيدي للماجستير- فأصبحت بلا التزام فعليّ بالجامعة ، فالرسالة يمكن إنهاؤها دون الذهاب إلى الجامعة ولمدّة طويلة .
أريد أهدافا لا أمل منها وألتزم بها .
أريد أن أجد نفسي .
أريد العمل وأريد الاستقرار النفسي .
أعتذر كثيرا لسوء ترتيبي إلاّ أنّني أريد بعض الأدوية التي تهدّئ من قلقي وكثرة تفكيري وعصبيّتي .
عمر المشكلة :
منذ الصغر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الأهل...كنت طفلة كثيرة الغضب والشجار وكانوا كثيري العيب تجاهي حتّى أمّي .. أنا لا ألومها الآن فأنا أحبّها هي وأبي .
إلاّ أنّهما لم يجعلانا أنا وإخوتي نختار شيئا بدون اللجوء إليهما ، اعتمدت عليهما كثيرا وأشعر أنّني لا أستطيع الابتعاد عن عشّهما بسبب كثرة اهتمامهما ودلالهما لي ولإخوتي .
أريد أن أستقرّ بعيدا عنهما وأن أجد العمل الخاصّ بي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
شخصيّتي عنيدة وضعيفة وأخاف التجربة ، أصبحت جبانة لا أقوى على الخطإ ولا أريد أن أخطئ .
أشعر أنّني لا أستحقّ الأفضل وأنّني لن أصل إليه أبدا .
لي صديقات يشجّعنني ويقلن إنّني ذكيّة في الدراسة وإنّني سأفلح في العمل إن عملت ، إلاّ أنّني لم أتغلّب على نفسي الأمّارة بالسوء بعد .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
بعد الجامعة لجأت إلى دراسة الماجستير إلاّ أنّ الفراغ مازال يحيط بي وكثرة التفكير تقتلني .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
فتاتي العزيزة Rano
قرأت ما جاء في رسالتك ولاحظت أنّك تركّزين فقط على العيوب رغم أنّك فعلت أشياء جميلة ، فلم تحاولين التقليل من شأنك ؟ فلكلّ منّا صورة ذاتيّة يرى نفسه من خلالها .
أنت يا عزيزتي لديك اضطرابات في التحكّم في أفكارك، ردّدي لنفسك ذهنيّا أنّك شخص ناجح وقد أنجزت دراستك وكثيرا من حفظ القرآن الكريم والعلوم الشرعيّة .
لا تجعلي الأفكار السلبيّة تفرض نفسها عليك مهما كان مصدرها .
الأفضل أن تمارسي الرياضة وأن تقومي بعمل جدول للروتين اليومي من فنّ الترويح عن النفس .
حاولي أن تبذلي جهدا في محاولة حمايتك من هذه الأفكار.
حبيبتي إذا كان بمقدور العلم أن يجعلنا نعيش مائة عام فما الفائدة إذا كانت المخاوف ستمنعنا من الاستمتاع بهذا العمر.
عزيزتي الأفضل زيارة طبيب نفسيّ للحصول على العلاج الدوائي المناسب للحالة.
وتأكّدي أنّه لا يسحب الإدمان ، هو يساعدنا بشكل أفضل فالعلاج السلوكي مهمّ أيضا كالجلوس مع أناس إيجابيّين .
ممارسة الرياضة .
الفضفضة مع أصدقاء مخلصين إيجابيّين .
تأكّدي أنّها مرحلة سوف تتجاوزينها إن شاء الله .
وأهلا بك صديقة دائمة على موقعنا المتميّز .