الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مشكلتي أن لي صديقة أحبها في الله، ووالدتها مستقيمة ولله الحمد، لكنها دائما تشكو لي أسلوب نصح ودعوة أمها لها بأنه قاس عليها، وأن دعوتها للفتيات المقربات لها أعطف وأرفق، وهذا الأسلوب يدعوها للعناد باتباع الهوى كما تقول هي، والمشكلة أنني أتردد في نصحها وتوجيهها؛ لأني أشعر بأنها قد ملت من نصح أمها وأسلوبها، كذلك أشعر بأنها لا تريد النصح أبداً، وهي في الواقع على العكس من ذلك تماما فهي تطلب مني دائما أن لا أبخل عليها بالنصيحة والتوجيه وتخبرني بأنها ليست متمردة وقاسية القلب، كما تظن والدتها وأظن أنا أحيانا، وأنا لا أدري ما أصدق؟! هل أصدق قولها أم أصدق ظني بها؟ كذلك أشعر أنها من عوامل تثبيط همتي، فأنا أشعر أني تأثرت بها أكثر مما هي تأثرت بي، والمشكلة أنني محتارة. هل أستمر في علاقتي معها أم الأفضل الابتعاد عنها، مع العلم بأنها صديقتي المقربة جدا إليَّ والمتعاطفة معي دائما؟ وإن كان لا حرج في استمرار علاقتي معها فكيف يجب علي أن أنصحها، وكيف أعلي من همتها؟، وأخيرا.. جزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأختي الفاضلة: قد تكون هناك مشكلة في هذه الفتاة، لكن المشكلة المهمة والأخرى قد تكون والدتها، وإن سمحت لي: بك أنت أيضاً.. يا أختي ما سر تضايقكم على هذه الفتاة القاعدة في الإسلام؟ اتق الله ما استطعت، وانظري مرونة الدين الإسلامي عندما نوَّع العبادات، سبحان الله! أتعرفين لماذا؟ إن تأملنا وجدنا ذلك أحد أسبابه مراعاة الفروق الفردية بين الناس، وكل ميسر لما خلق له، لذا ترى بعض الناس لديه القدرة على الإكثار في الصلاة، والبعض في الصدقات، والبعض في الصيام، والبعض في الدعاء، وبدرجات عند البعض، الحمد لله تساهم في تحقيق التوازن النفسي والذي يحدث بإشباع الحاجات الروحية وتغذية النفس بتوطيد علاقة الفرد بربه، ومن ثم نفسه والآخرين، وأنا لا أعلم طبيعة هذه الفتاة، ولكن من خلال وصفك فوالدتها وبحسن نية تتساهل بالتعامل معها، فتلقى النصيحة لها بشكل قاس؛ لأنها ابنتها، وهذا وإن كان من منطلق خوفها عليها، إلا أنه لا ثمرة له إلا كما ترين عناداً وتمرداً.. معاملة الوالدة امتزجت مع شخصية يبدو لي إما ينقصها النضج، وإما أنها مازالت صغيرة في السن؛ لذلك نجدها متمردة؛ لأنَّ الإنسان الناضج البالغ يتعرف من خلال قناعته هو وليس بتأثير من الآخرين، وبالرغم من ذلك أرى أنك لا بد من أن تخشي على نفسك الفتنة أيضاً، ليس بترك الفتاة، وإنما بتقوية المفاهيم الدينية لديك والإلمام بالمراجع الشرعية والحجج المنطقية ما أمكن.. وانظري لهذه الشابة من زاوية احتياجها لك، فهي قد تستحق عطفك، وأيضاً وجهيها أن تحاور والدتها بهدوء وروية، وأن توضح لها أن الطريقة القاسية تزعجها وتصرفها عن كل طيب.. إذا لم تستطيعي أن تواصلي معها كصديقة، فهي لها عليك حق النصح والإرشاد، فلا تبخلي عليها، فتقع فيمن لا يخشى الله، والعياذ بالله.